تُوفر مراكز خدمات مصر، نقلة نوعية في الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين بصورة حضارية ولائقة، عبر مراكز متطورة، تُراعي احتياجات مُختلف فئات المجتمع، ومُهيئة لذوي الهمم، من خلال تطبيق منظومة الشباك الواحد سواء لطالبى الخدمات من المواطنين أو للمستثمرين ورجال الأعمال والأجانب، حيث يتم الحصول على جميع موافقات الجهات والوزارات مرة واحدة بهدف تسهيل الإجراءات وخفض الجهد والوقت والرسوم المقررة، وذلك في ضوء توجه الدولة نحوالتحول الرقمي واقتصاد المعرفة. ويتزامن التوسع في مراكز خدمات مصر، وافتتاح فرع القاهرة الذي يُعد أحد أكبر تلك المراكز، مع بدء تنفيذ برنامج الحكومة الجديدة للفترة من 2024/2027، والذي يتضمن أهدافًا استراتيجة من بينها بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، لذا فإن افتتاح مركز خدمات مصر بالقاهرة، يستهدف التيسير على المواطنين في القاهرة، وتحسين جودة الخدمات المقدمة، تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتأكيد على استمرار جهود تطوير الخدمات الحكومية، وتكليفات رئيس الوزراء بالتوسع في إنشاء مراكز خدمات مصر في المحافظات. وتسعى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اضطلاعًا بتلك التكليفات والتوجيهات، إلى تعزيز العمل المشترك بين الجهات الوطنية المتعددة، من أجل التوسع في تدشين مراكز خدمات مصر سواء الثابتة أو المتنقلة، من أجل المضي قدمًا في تعزيز مسيرة التحول الرقمي، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتعزيز الشمول الاجتماعي من خلال إتاحة الخدمات المتطورة لجميع المواطنين دون تمييز، وتشجيع الاستدامة، وهو ما ينعكس في النهاية على جهود تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة. إن افتتاح مركز خدمات مصر بالقاهرة، يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققه افتتاح مركز خدمات مصر بأسوان، والإسكندرية، وشرم الشيخ، ومن المقرر أن يتبعه افتتاح عدد آخر من المراكز في محافظات متعددة، وهو ما يوفر للمواطنين أفرادًا أو مستثمرين، مركزًا نموذجيًا وعلى أعلى درجات التطور التكنولوجي، يتيح تقديم مختلف الخدمات الحكومية والتي يصل عددها إلى أكثر من 150 خدمة، على مستوى خدمات التوثيق، والمرور، والأحوال المدنية، والسجلات التجارية، وخدمات الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وخدمات النيابة العامة، والتضامن الاجتماعي، والتأمينات الاجتماعية، وغيرها من الخدمات. ويُمثل مركز خدمات مصرفي المحافظات المختلفة، نموذجًا للتكامل والتضافر بين مختلف الجهات الحكومية المعنية، وبالشراكة مع مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، التي تتولى إدارة المركز، بما يضمن فصل مقدم الخدمة عن متلقيها، وهو ما يُحقق هدفًا رئيسيًا يتمثل في زيادة كفاءة وجودة الخدمات المُقدمة، وتحقيق رضا المواطنين، وإحداث تأثير ملموس على علاقة المواطن بالدولة، من خلال تذليل كافة العقبات والتحديات التي قد تحول دون حصول المواطن على خدمة متميزة. ومما لا شك فيه أن فلسفة تدشين مراكز خدمات مصر، تقوم على فكر يتصدره المواطن، من خلال تقديم كافة التسهيلات اللازمة التي تضمن حصوله على خدمات متعددة في مكان واحد، مُجهز على أحدث المعايير العالمية، وهو ما يجعل أثره لا يمتد فقط إلى رضا المواطن الذي يأتي في المقدمة، لكنه يتعدى ذلك إلى خفض التكاليف التي كانت تتكبدها الدولة مع تعدد الجهات مقدمة الخدمات، بالإضافة إلى تعزيز الاستدامة من خلال خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن كثرة تنقل المواطنين بين الجهات الحكومية، وزيادة كفاءة الخدمات المقدمة من خلال توفير عنصر بشري مُدرب وعلى أعلى قدر من الكفاءة لتقديم تلك الخدمات للمواطنين. ونحن نشهد هذا التطور في الخدمات الحكومية، لا يمكننا أن ننسى المهندس أشرف عبد الحفيظ - رحمه الله - الذي كان له دورٌ بارزٌ ورؤية ثاقبة في فكرة إنشاء هذا المركز خدمة المواطنين. واليوم نتوجه بالشكر لأسرة الفقيد، على ما قدمه من فكر وجهد للوصول إلى هذا النجاح. ستظل مساهماته حاضرة في ذاكرة هذا الصرح، الذي يخدم آلاف المواطنين يومياً.